الحياة هندسة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الحياة هندسة

ملتقى الطلاب والمهندسين والمثقفين للبرامج والكتب والبحوث والمشاريع والاراء الهادفة
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءدخول
مرحبا بكم في منتديات الحياة هندسة ونتمنى لكم طيب الاقامة معنا والمتعة والفائدة ..كما يسرنا التسجيل في المنتدى والتفاعل مع المواضيع المختلفة فيه
نهنيء ونبارك اعضاء وزوار منتديات ((الحياة هندسة)) بشهر المحبة والرحمة وكل عام وانتم بألف خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب وحلول
الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 20:20 من طرف د. ياسر فتحي نصار

» بلوكات اوتوكاد وخامات منوعة 2d.3d
الأحد 4 أكتوبر 2015 - 2:34 من طرف الحياة هندسة

» الحنجرة الذهبية
السبت 3 أكتوبر 2015 - 18:05 من طرف الحياة هندسة

» معادلات اكسل هندسية رائعة اكسل - اوتوكاد
السبت 3 أكتوبر 2015 - 17:44 من طرف الحياة هندسة

» كتاب لاشري بصيغة بي دي اف (hvac fundamental ashrae pdf)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 5:59 من طرف ahmeddishnawy

» ميكانيك الموائع أو السوائل mechanics of fluids
الأحد 15 يونيو 2014 - 6:15 من طرف الحياة هندسة

» من ابداعات الشيخ عبد الباسط
الأحد 15 يونيو 2014 - 5:43 من طرف الحياة هندسة

» وظائف
الأحد 15 يونيو 2014 - 5:09 من طرف الحياة هندسة

» صيانة الشيلرات الطاردة المركزية
الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:48 من طرف yousry9577


شاطر | 
 

 لن ازور اليابان مرة اخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحياة هندسة
Admin


تاريخ التسجيل : 21/01/2011
عدد المساهمات : 62

مُساهمةموضوع: لن ازور اليابان مرة اخرى   الأربعاء 23 مايو 2012 - 9:54

ثقافة الإعتذار

في مقالة لطيفة للكاتب محمد سلماوي تحت عنوان ( لن أزور اليابان) كتب أنه كان في زيارة لليابان لإلقاء محاضرة وأثناء إستقلاله لأسرع قطار في العالم المسمى بـ ” قطار الطلقة ” Bullet train” الذي تشبه سرعته سرعة طلقة الرصاص، ما بين طوكيو والعاصمة القديمة كيوتو .

يقول وقفت على رصيف القطار بصحبة صديقي الياباني حيث كانت تذكرتهما تشير إلى أن مقعديهما سيكونان في العربة الخضراء وللعلم اليابانيون... يطلقون الألوان على درجات القطار، فلا يقولون عربة الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة وإنما العربة الخضراء والحمراء والصفراء أشار إليه مرافقه الياباني أن يقف في المكان المخصص على الرصيف لباب العربة الخضراء وفي الموعد المحدد بالضبط وصل القطار وجاء باب العربة الخضراء في المكان المحدد له مع فارق بضعة سنتيمترات من حيث يقف صاحبنا .

فقال صاحبنا مداعباً صديقه الياباني وفي نفسهِ حرقة على فارق التقدم بين اليابان وعالمنا العربي لاسيما أنه لم يزر بلادنا من قبل فقال له: كيف يقف القطار بعيداً بضع سنتيمترات وليس أمامي تماماً، كيف يسمح بتلك الفوضى؟

لم يكن يتوقع أن الشاب الياباني لم يفهم تلك الدعابة فلقد كست وجهة الحمرة خجلاً وأخذ يتأسف لما حدث مؤكداً أن هذا لا يحدث إلا نادراً، ووعد بأنه سيخطر المسؤولين حتى لا يتكرر ذلك ثانية .

في الرحلة التي دامت أقل من ثلاث ساعات ظل يجيء ويروح للتحدث مع العاملين الذين جاءوا واحداً وراء الآخر ليعتذروا لصاحبنا عما حدث وحين وصلا إلى كيوتو وجد مدير المحطة ينتظره بنفسه على الرصيف ليقدم له هو الآخر إعتذاره عما حدث في محطة طوكيو ومؤكداً أن ذلك لن يحدث ثانية .

وإختتم كاتبنا هذا الموقف تأكيده: لصديقه الياباني أنها مزحة والذي بدا متعجباً وفغر فاه في دهشة قائلاً لماذا؟

فأجابه لأن تلك مسألة عادية جداً بمقاييسنا وهي يمكن أن تحدث في أي مكان! فقال له صديقه الياباني ولكنها لا تحدث في اليابان .

لعلي هنا أتوقف وأتساءل بعد هذا الموقف اللطيف هل الإعتذار لإبتعاد البوابة بضعة سنتيمترات أمر مشروع أم مبالغ فيه ؟.

قد يكون في عالمنا العربي هذا الأمر ضرباً من الخيال ولكن ما هي الحدود المنطقية لكي يعتذر المسؤول،

وقبل الإعتذار أترانا نستطيع معاتبة أحد المسؤولين وقبل ذلك كله هل هو يخطي أصلاً؟

لماذا المسؤول هناك يعتذر، إن أخطأ ولماذا يستقيل إن أخفق وماذا يا ترى يصنع الياباني لو كان الأمر أكبر من ذلك .
.
ولو كان ما يحدث في شؤون الكهرباء عندنا حدث عندهم من إنقطاعات وإيقافات للتيار الكهربائي وتحديداً أوقات سريان التيار الكهربائي للمصانع في وقت الذروة كيف تراه يكون إعتذار مسؤول الكهرباء .

لو كان نفوق الإبل حدث عندهم وإن كان ذلك مستحيلاً (ولعل أي حيوان آخر يكون السبب) كيف يكون إعتذار المسؤول الزراعي .

ولو كان التعليم وإخفاقاته حدث في اليابان كيف كان إعتذار مسؤول التعليم .

ولو كانت الأنفاق والجسور تبدأ مشاكلها قبل أن يبدأ تشغيلها حدثت في اليابان كيف تراه إعتذار مسؤول البلدية .

ولو كانت حوادث المرور بأعدادها المخيفة من وفيات وإصابات حدثت عندهم كيف تراه كان مسؤول المرور والشرطة .

لو ولو ولو مئات اللوات ستظل تثيرها ولكن تبقى نتيجة واحدة لو كان ما يحدث عندنا حدث في اليابان لأصبحت اليابان من دول جامعة الدول العربية !!

الا توافقون انه يجب على المسؤولين ان يعتذروا عن اخطاؤهم القابلة للتدارك وان يستقيلوا ان اخفقوا في اداء المهمة الموكلة اليهم Question ؟وما هي معايير الاخفاق؟
ام انهم ملوك متوجين لايمكن نقدهم


(مقال اعجبنى فنقلته لكم)

_________________
    <br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hayateng.ibda3.org
 
لن ازور اليابان مرة اخرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة هندسة :: القسم الاخبار والمواضيع العامة :: المنتدى الترفيــــــــهي-
انتقل الى: